عويمر خالد عويمر خالد
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
الرئيسية
جاري التحميل ...
الرئيسية

ملتقى وطني حول الإصلاحات التربوية أكتوبر القادم



ينظم شهر أكتوبر القادم بجامعة وهران 2 "محمد بن أحمد" ملتقى وطني حول الإصلاحات التربوية و رهاناتها بمشاركة أخصائيين في التربية وعلم النفس من مختلف ربوع الوطن حسبما علم من المنظمين.
ويأتي هذا اللقاء الذي ينظمه مخبر البحث في التربية وعلم النفس بالمؤسسة الجامعية المذكورة تحت عنوان "الإصلاحات التربوية: رهانات و تحديات"، من أجل الوقوف على وضعية قطاع التربية الوطنية الحالي بعد تطبيق الإصلاحات التي شرع فيها سنة 2005 والجوانب التي تحققت في الميدان والنقائص والإختلالات التي شابت تطبيقها.


وأفاد مسؤول في جامعة وهران2 لوكالة الأنباء الجزائرية، "أن الإصلاحات التي عرفتها المنظومة التربوية الجزائرية قد بعثت منظورا جديدا لعملية التعليم والتعلم سواء على مستوى إنجاز الجيل الثاني من البرامج أو الدخول في الممارسات التعليمية الجديدة القائمة على بيداغوجيا الكفاءات".
ووفقا لمنظمي هذا الملتقى، فإن الإصلاحات شهدت بعض الإختلالات في التطبيق وصعوبة في تجسيد أهدافها وأبعادها وعليه يأتي الملتقى الوطني الحالي لتقديم مقاربات متعددة (نفسية  تربوية وسوسيولوجية) ولمحاولة الوقوف على واقع وأبعاد الإصلاح التربوي والجوانب التي عالجه.


ويسعى الملتقى إلى إتاحة فرص للباحثين والمنشغلين بالشأن التربوي لتقديم بحوث حول السياق الاجتماعي والاقتصادي للإصلاحات  وتأثيرات العولمة في توجهاتها ونقل الخبرات الميدانية وتبادل التجارب قصد تقييمها ووضع تصور نقدي  إيجابي لها للخروج بنتائج إيجابية تحقق للمدرسة فعاليتها ومكانتها في التنمية. كما يهدف إلى التعرف على واقع وأبعاد الإصلاحات التربوية في الجزائر وضبط  تحدياتها ورهاناتها وتقييم مسارها إضافة إلى الوقوف على الاتجاهات العالمية  في ميدان الإصلاح التربوي.
وسيتمحور هذا الملتقى الوطني حول عدة محاور وهي:الإصلاحات التربوية: واقع  وتشخيص" والذي سيتم التطرق خلاله للمناهج والبرامج التربوية والكتب المدرسية وتكوين المكونين وغيرها ومحاور تخص، "التسيير البيداغوجي والإداري  في ظل الإصلاحات الجديدة"، و"الإصلاحات التربوية وأبعادها الاجتماعية والاقتصادية" و" دور الإرشاد المدرسي والمهني في تحقيق أهداف الإصلاح التربوي"  وغيرها من المحاور.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مدونة مكتبة الكتب التعليمية

جميع الحقوق محفوظة

عويمر خالد

2016